كيف تتعلم كتابة السيناريو من مشهد واحد !



The godfather                                                                                                         francis ford coppola
Scene 1


م
وصف الصورة
وصف الصوت


الحوار
المؤثرات
الموسيقى
1
الإنتاج


موسيقى العراب
2
العنوان
3
إظلام تام
4

5
إظلام تام
( voice over ) صوت من خارج الكادر: آمنت بأمريكا


6
مشهد 1
نهار داخلي
مكتب الدون فيتو كورليوني

( big close up ) لقطة قريبة جدًا . ظهور لمعظم وجه المتحدث أسفل إضاءة متوسطة، وهو رجل خمسيني له شارب وأصلع مقدمة الرأس، يرتدي حلة سوداء، ضيف للدون، تبدو عليه الكرامة مع الرجاء، ويتحدث الإنجليزية بلكنة ايطالية خفيفة.
أمريكا سبب ثرائي


7
( zoom out ) ابتعاد تدريجي بطئ .
وقد ربيت ابنتي على الطريقة الأمريكية.
منحتها الحرية، ولكنني علمتها ألا تلوث شرف عائلتها قط.
التقت بصديق شاب.. ليس إيطاليًا.
رافقته إلى السينما لساعة متأخرة.
لم أعترض.
منذ شهران اصطحبها بالسيارة مع فتى آخر.
أسقياها (الويسكي).
ثم حاولا الحصول عليها.
لقد قاومت.. حافظت على عرضها.
فضرباها كما لو كانت حيوان.
عندما وصلت للمشفى كان أنفها محطمًا.. فكها كان مهشمًا ومثبت بالسلك.
لم تتمكن من البكاء لشدة الألم.
لكنني بكيت.. لماذا بكيت؟

8
( zoom out ) ابتعاد تدريجي بطئ . حتى يصبح الكادر o v shot ( over shoulder shot ) لقطة من وجهة نظر العرّاب، يظهر جانب وجهه الأيمن ويده موضوعة على جانب ذقنه.
لأنها كانت نور حياتي.
فتاة جميلة.
والآن فقدت جمالها للأبد. (يختنق صوته بغصة حزن)
سعال خافت

9
o v shot . العرّاب يبسط راحته اليمنى في منتصف الكادر مشيرًا لشخص خارج الكادر. تدخل يد لأحد الرجال تعطي المتحدث كوب صغير من الماء.
آسف. (يأخذ الكأس ويشرب شربة صغيرة)


توجهت للشرطة كأي أمريكي طيب.
استدعوا الولدين.. وحكم القاضي عليهما بثلاث سنوات مع إيقاف التنفيذ.
(بلهجة مستنكرة) مع إيقاف التنفيذ.
وأطلق سراحهما في ذات اليوم.
وقفت في المحكمة كالأبله.. وهذين الوغدين يبتسمان لي بسخرية.
فقلت لزوجتى، لأجل العدالة لابد أن نلجأ لدون كورليوني.
خطوة شخص.
صوت ارتشاف.

10
o v shot . العرّاب يخفض يمناه.




ينهض الضيف ويضع كأس الماء، ثم يخرج خارج الكادر جهة اليمين، ليقترب من يمين العراب.
يقترب من رأسه ويقرب له الدون أذنه، فيهمس له ببضع كلمات.
دون كورليوني:
ولكن لماذا الشرطة؟ لماذا لم تجيئني منذ البداية؟
الضيف:
ماذا تريد مني؟ اطلب ما تريد، ولكن قم بما أرجوك أن تقوم به.
دون كورليوني:
وما ذاك؟



11
لقطة قريبة ( close up ) أمامية للدون ( full front face ) وهو رجل خمسيني يرتدي حلة سهرة فاخرة بوردة حمراء في عروة السترة اليسرى، وقد اختلط سواد شعره الناعم ببياضه، وظهر مزيج من الهدوء والصرامة والثقة في ملامحه، وهو يعود لمقعده، وضيفه يخرج من يسار الكادر.






(يداعب بيسراه طرف شاربه الأيسر): لا يمكنني الموافقة.
صرير بسيط لمقعد الدون.







12
لقطة متوسطة كبيرة ( medium long shot ) للمكتب، حيث يقف الضيف أمام المكتب إلى اليمين قليلا، والدون في منتصف الكادر خلف مكتبه، وإلى اليسار يوجد رجل واقف يمين الدون يحتسي مشروبًا، ورجل جالس ذو شعر فاتح اللون.




(يستند الضيف لمكتب الدون): سأمنحك أي شئ تطلبه.


13
لقطة متوسطة للضيف ( medium shot ) موليًا ظهره لنا في النصف الأيمن من الكادر، وفي النصف الأيسر يخفض الدون بصره لأسفل وهو يداعب قطًا صغيرًا فوق فخذيه.



الدون:
أعرفك من سنوات عدة، ولكنها المرة الأولى التي تطلب فيها مساعدتي.
لا أذكر متى كانت آخر مرة دعوتني فيها إلى دارك لاحتساء القهوة.
مع أن زوجتي هي عرابة وحيدتك.
لكن لنكن صريحين.. أنت لم تسع لصداقتي.
وخشيت أن تصير مدينًا لي بشئ.
الضيف:
لم أريد التورط في أية متاعب.
الدون:
أتفهم.. لقد وجدت النعيم في أمريكا.. كان لديك عملا مربحًا وحمتك الشرطة، وحمتك المحاكم، وحماك القانون، فلم تعد بحاجة لشخص مثلي.
لكن الآن تأتي قائلا دون كورليوني إمنحني العدالة. ولا تطلب ذلك حتى باحترام.
لا تطلب صداقتي ولا تدعوني حتى بالأب الروحي.
فقط تأتي أثناء عرس كريمتي طالبًا مني أن أقتل مقابل المال.
الضيف:
أسألك العدالة.
الدون:
ما تطلبه لا يمت بصلة للعدالة.. فابنتك على قيد الحياة.


14
o v shot . الضيف واقفًا ونرى مؤخرة رأس الدون.
الضيف:
 ليتعذبوا إذن.. كما تعذَّبت.
كم ينبغي أن أدفع؟


15
لقطة متوسطة للضيف ( medium shot ) موليًا ظهره لنا في النصف الأيمن من الكادر، وفي النصف الأيسر يخفض الدون بصره لأسفل للحظة وهو ينهي مداعبته للقط، ثم يرمق الضيف بنظرة امتعاض طويلة.



16
لقطة متوسطة كبيرة (medium long shot ) للمكتب، حيث يقف الضيف أمام المكتب إلى اليمين قليلا، والدون يضع القط فوق المكتب وينهض. الرجل الأشقر الجالس يضع كأسه جانبًا وينهض أيضًا.



17
o v shot من وجهة نظر الضيف، حيث يبدو كتفه في يمين الكادر، والدون يقف بشكل جانبي، معطيًا جانبه الأيمن نحو الكاميرا في يسار الكادر، وأمامه مزهرية مزخرفة.


الدون:
بوناسيرا.. بوناسيرا. ما الذي فعلته كي تعاملني بعدم الإحترام هذا؟


18
يتحرك الدون إلى يمين الكادر والكاميرا تتابعه من وراء الضيف، دون أن يخرج ظهره من اللقطة.
لو كنت جئتني كصديق.
صوت خطوات

19
يمر من أمامه ليختفي لثانية، ثم يظهر أقصى يمين الكادر.

لكان هذين الوغدين الذين عذبا ابنتك يتعذبان اليوم.
ولكان أعداء رجل شريف مثلك، أيضًا أعدائي.
وحينئذ سوف يهابونك.


20
o v shot من وجهة نظر الدون وهو على يمين الكادر، والضيف على اليسار، وفي المنتصف في نهاية الغرفة يظهر الرجل الأول ممسكًا بكأسه.
الضيف:
ألست صديقي؟


21
( medium shot ) لقطة متوسطة للدون وهو يخفض بصره بلا رد، والضيف يواجهه وجانبه الأيمن لنا.



22
o v shot من وجهة نظر الدون مثل الكادر 20
o v shot من وجهة نظر الضيف
الضيف متابعًا وهوي ينحني للدون:
أيها العرّاب؟


23
o v shot من وجهة نظر الدون مثل الكادر 20
وهو يرفع له ظهر يده اليمنى، فينحني الضيف لتقبيلها.



24
 ( medium shot ) لقطة متوسطة للدون وهو يتأمل الضيف أثناء تقبيل الضيف ليده.

يضع يده على كتفه ويتمشى معه خطوات نحو يمين الكادر حيث باب الغرفة، والكاميرا تتحرك معهما.

يوقفه بالقرب من الباب جاعلا ظهره تجاه الكاميرا، واضعا يديه على كتفيه.



الضيف يصافحه ثم يرحل.



يخرج، ويدخل الكادر من اليمين الرجل الأول






قطع (cut).

الدون:
حسنًا.

الدون:
يوما ما – وقد لا يأتي – سأطلب منك خدمة.


الدون (منهيا كلامه بابتسامة خفيفة):
وحتى يأتي هذا اليوم.. اقبل مني هذه العدالة كهدية يوم عرس ابنتي.

الضيف:
أشكرك أيها العراب.
الدون:
على الرحب.

الدون:
أعط هذا الأمر لكليمنزا. أريد أشخاصًا موثوق فيهم، أشخاص لا ينجرفون خلف مشاعرهم.
لسنا قتلة (ثم يتشمم وردة العروة) بغض النظر عما يظنه هذا الحانوتي.










باب ينفتح وموسيقى بعيدة
ثم ينغلق الباب

                         

تعليقات

المشاركات الشائعة