كيف تبني عالم فانتازي من أجل روايتك؟



الأمر يتطلب منك فعل ثلاثة محاور رئيسة: الثقافة، المكان، التنفيذ.

ثقافة عالمك الفانتازي تشمل كل شئ يفكر فيه أبطال هذا العالم.. التاريخ.. اللغة.. الطعام والشراب.. الحيوانات والطيور.. الاقتصاد.. القوانين.. وغيرها؛ ولنبدأ سويًا لابد من أن تجيب أنت عن الخطوات المعروفة لترسم عالمك. لا توجد إجابات جاهزة لكل ابداع كما تعرف، وإلا ما صار إبداعًا شخصيًا..
لذا فأول سؤال ستوجهه لنفسك عندما تصمم عالمك: ما هو نوع السكان؟ أهم شعب واحد؟ جنس مسيطر سائد أم عدة أعراق؟

أحضر أوراقك ولنبدأ معًا. 



هذا السؤال سيوجد لديك بوصلة واضحة عن تكوين بقية العالم فيما بعد، لأنك حتى لو جعلتهم بشرًا، فما سيجعل عالمك فانتازي الطابع هو إضافتك لأجناس أخرى لهؤلاء البشر.. فما طبيعة هذه الأجناس المخترعة إذن؟ العمالقة، والجن، والأقزام، والأوركس، والتنانين، هم أشهر أمثلة الروايات الفانتازية العالمية كما تعرف، وإن لم تكن تعرف فأنت في ورطة، إذ ينبغي قراءة ثلاث روايات فانتازية كبرى على الأقل، قبل شروعك في تنفيذ عالمك.. والثلاث يفضل أن يكونوا من ثلاثة عوالم مختلفة.. أما الأفلام والمسلسلات الفانتازية، فعليك بكل ما يمكن أن تطاله يداك وعيناك من سلاسل فانتازية، لـ (تولكين) و(رولينج) و(مارتن) على سبيل البداية..
السكان سيجعلونك ترسم تاريخهم، حروبهم، غذائهم، أسلحتهم، تعليمهم، وسائل تنقلهم، حكوماتهم، وملوكهم، ثقافاتهم إن كانت هناك حضارة واحدة مهيمنة، وحتى موضة الملابس الرائجة.
السؤال الثاني بالتالي سيكون: أي عالم هذا؟

امنح عالمك اسمًا.. (تولكين) أسمى عالمه (الأرض الوسطى).. (مارتن) أسمى قارته الخيالية ذات الممالك السبع (ويستروس).. (ساندرسن) أطلق اسم (روشار) على عالمه وقارته الكبرى.. أنا سميت قارة عالمي الفانتازي العظمى (أوريوم) (هذه مزحة طبعا لأنني لا أقارن نفسي بهؤلاء العمالقة. حاليًا على الأقل).
ستجد أن عملية خلق مدن وممالك، مثيرة، وأن ابتكاراتك لكل شعب لونه ورمزه ورايته وثقافته الخصوصية، متعة في حد ذاتها.. حتى لو لم تجرِ أحداثا تتعلق بهذا، فما البال بعد صنع حبكة روائية تستخدم فيها هذا العالم؟ يمكنك ابتكار أسماء جديدة تماما، أو الاشتقاق من أسماء أجنبية.. مثلا هناك جبال في (رومانيا) اسمها (كارباتي)، وغيره من الأسماء الموحية، التي بقليل من التحريف ستكتسب شخصية منفصلة تماما.
السؤال الثالث: ما هي طبيعة عالمك الجيولوجية والبيئية؟

يمكنك أن تجعل الكوكب كله من الجليد! أو الصحاري! أو الغابات! يمكنك أن تجعله مجرد تابع أو قمر، نيزك، أن تضع المجرة بأكملها على ظهر سلحفاة ماردة، تبحر عبر الكون والسدم، كما فعل العظيم (تيري براتشيت)!! الفانتازيا سحر مطلق، وإرادة كاملة. إذن فتوزيع نسب اليابسة والبحار هي لعبتك.. حدد أين الشلالات، وأين توجد الجبال والبراكين، في الشرق أم الغرب، والجداول والأنهار في الشمال أم الجنوب، والكهوف تحت الأرض أم في الهضاب والتلال. كم قارة؟ كم محيط؟ كم بحر؟.. أطلق لخيالك العنان، ولكن لا تنسى ربط البيئات بثقافات الممالك الموزعة عليها، هذا مهم جدا، وسيجعل عالمك منطقي. سحر الفانتازيا الحقيقي في الخيال المعقول، أو الموزون، ذو المنطق الداخلي، لا الفوضى العارمة.
السؤال الرابع: ما شكل الحياة البرية؟

المتعة كلها تظهر في المخلوقات الفانتازية، لكن في الفانتازيا الحديثة، لا يمكنك جعل معدة المخلوق بحجم البناية التي تجلس فيها الآن، ثم لا توفر له الطرائد بعد ذلك. والطرائد تعني المساحة والتغذية.. إذا فهناك سلسلة غذائية، ومفترس رئيس في قمة السلسلة. حدد توزيع العيون، والأجنحة، والفراء، والأنياب فوق أجساد مخلوقاتك.. ربما تجعل كلاب عالمك الفانتازي بثلاث عيون وعشرة أنياب، ربما تجعل الديدان تطير، والفراشات مكسوة بالزجاج! حدد أين تعيش المخلوقات، تحت الأرض بداخل الحمم البركانية؟ في السماء وسط السحب؟ هل هي مخلوقات غازية أم صلبة أم سائلة؟ فقارية أم لا فقارية؟ وكيف تحيا بتناغم مع غيرها من المخلوقات؟ والتناغم يعني عدم تحطم التوازن البيئي طبعا، وليس السلام.
أي من هذه المخلوقات مستأنس، وأيها يستخدم كوسيلة ركوب؟
ربما تبني جيشا يمتطي السحالي الضخمة كوسيلة ركوب ممتازة، فالسحالي لا تحتاج لعناية خاصة مثلا ! ربما تجعل سكان العاصمة يطيرون فوق نوع من الببغاوات الملونة الجميلة كبيرة الحجم ! ربما تسكن قرية بأكملها بداخل جمجمة جنس قديم منقرض من الديناصورات الهائلة الحجم ! كما ترى إجابة هذا السؤال هو المتعة عينها. في فيلم (سيد الخواتم) جعل (تولكين) جنس الأورك العنيف القبيح يمتطي الذئاب، و(مارتن) في (أغنية الثلج والنار) جعل عائلة التارجيرين تمتطي التنانين نفاثة اللهب.
بعد أن أوجدنا العالم بسكانه ومخلوقاته، ومنحناه اسمًا، وشكلنا ثقافات وأعلام ممالكه، حان وقت التوسع الرأسي، وستجده في إجابة السؤال الخامس الذي تنادي به شعوب عالمك: ما هو تاريخنا يا مبدعنا الذكي؟

بعد أن تحدد ماذا يفعل مواطنيك، عليك أن تمنحهم ماضيًا. حان الوقت لتحدد من أوجدهم، اله أم الهة أم مجمع آلهة، وكيف تطوروا على يد خالقهم. ما الأحداث الكبرى التي غيرت مجرى العالم؟ حروب.. نزاعات.. ثورات.. فتن وقلاقل.. هجرات عظمى.. إبادات شاملة.. كوارث طبيعية.. أم كان تاريخًا سلميًا هادئًا؟!
التاريخ أحد أهم العناصر الثقافية على الإطلاق، وبدونه لا يعتبرك الفانتازيين المرموقين منشئ لعالم فانتازي حقيقي، يناسب الفانتازيا الحديثة.
هل انتهيت من تحديد خالقي عالمك، وأسباب ظهوره للوجود.. إذن أسرع لأنه موعد السؤال السادس: عليك أن تقرر.. ما هي أديان هذا العالم؟

إجابة هذا السؤال، ستجعلك تعرف معنى الفانتازيا الحقيقي، إذ أنه ليس مجرد خيال مطلق بلا قواعد، وليس أيضًا أصولي متزمت لا يعترف بالآخر، بل يضعك مباشرة أعلى رقعة الشطرنج، كي تحدد كل شئ بحرية تامة، وتحكم ممتع، وإثارة مطلقة.. لأنك عندما ترسم المعتقدات، ستتحول تدريجيًا لشخص منفتح العقل، وهذه هي ثمار الأدب الحقيقية. ستطلع على الديانات الأخرى، لتبتكر وتستوحي دياناتك الفانتازية، دون أن يتداخل هذا مع إيمانك الشخصي، تماما كما تكتب أدب الجريمة، فلا يجعلك هذا مجرمًا. ستقترب هنا من تحدي أخلاقي غريب من نوعه، ولكنه لطيف.

ستحدد لعالمك إن كان مشركًا، يؤمن بتعدد الآلهة، أم أن التوحيد هو السائد، أم أنها مجتمعات مختلطة وثنية، أم أنه فكر إلحادي، أم أنهم يقدسون الطاقة والأرواح دون تحديد آلهة معينة. وما شكل هذه الآلهة؟ أشكال الحيوانات؟ أم البشر؟ وهل كان هناك شئ قبلهم؟
الآن كل شخص واله ومخلوق علم مكانه، وجلس على مقعده، وراح يحتسي مشروبه المفضل! حسنًا كيف سيتفاهمون؟ أو بمعنى أصح، كسؤال سابع: ما هي اللغة؟

إذا كان عالمًا فانتازيا فهم سيتكلمون بلغة غير متداولة، ولكن هل ستكتفي طوال الوقت بالترجمة للغة العربية مثلا؟ الفانتازي الذي وصل لدرجة عليا، مثل الأستاذ الكبير (تولكين)، سيعرف أنه حتمًا لمبتكرٍ للغة خاصة بعالمه، ولكنك لن تستخدم هذه اللغة إلا لِمامًا، وليس طوال الوقت، وإلا ألقى القراء بكتابك في أقرب سلة للكتب المملة. اللغة تعطي تاريخك مصداقية أعظم، وبقراءة Lord of the Rings ستجد أن (الإلف) أو جنس الجن، لهم لغة خاصة شديدة الأناقة والانسيابية، بحيث أنك لن تمل من سماع مصطلحاتها والأسماء المنطوقة بها.. هذا يمنح عملك عنصر يلهث وراؤه أدباء نوبل أنفسهم، عنصر الأصالة authenticity الذي يؤكد أنه عالمك الشخصي، وأنه عالم حقيقي، خلاب، له أجواؤه ومغامراته وسحره الخاص. منطقه الداخلي ومعضلاته الأخلاقية. فلسفته وغايته.

حتى أسماء الأبطال لابد وأن تحمل لمحة من ابتكارك، فلا تكون مجرد أسماء عادية ليس لها رنين. لدي (كراجير).. (جوراجور).. (دوفاس).. (بادوج).. (سراخا).. (هرافور).. (أردوفور).. (أجادور).. (جاثور).. (أرانثور).. كأسماء ذكور مثلا.. وقد استوحيتها من الثقافة الغربية. (جيما).. (ميشال).. (فرارا).. (بريشا).. (كويجي).. (شاتا).. (جهيز).. (بيوواين).. (دافيل).. (جريسين).. كأسماء إناث، ما الذي يمكنك أنت أن تفكر فيه وتستوحيه؟
ولكن الاسم وحده لا يغني عن الشخصية، قد تجعل (جريسين) على كل لسان، إذا ما كانت ملكة عظيمة، أو مقاتلة مدهشة، أو ساحرة عجيبة.. (جريسين) حينها ستكون من لحم ودم.. لها أحلام رائعة، وآلام كبيرة، وأفكار مشوقة، وقرارات خطيرة، وأخطاء فادحة، (جريسين) لن تكون (جريسين) فقط.. (جريسين) العزيزة بإضافة حياة لها، ستكون ربما أشهر منك أنت نفسك.. كما أصبح (هولمز) أشهر من الطبيب الأسكتلندي (آرثر كونان دويل) مبتكره الأب.. الحياة والأفكار العبقرية الخلاقة هي ما تجعل الخيال حقيقة، وتجعل القراء مفتونين بشخصيتك وبطلتك الجميلة (جريسين) أو بطلك الشجاع (أرانثور)!

يمكنك أن تستخدم الألقاب كذلك: (الأسود).. (البرونزي).. (الملكي).. (الثلجية).. (الظل).. (الوحشي).. (القلب الطيب).. (مخلب الدب).. سواء منفردة أو بإضافتها لاسم: (كافو القصير).. (ديسي الصيادة).. (جوردور العملاق).. (انجيرما الصامتة).. الخ.
هل جلبت ورقة وقلم إضافيين.. لأننا على موعد مع عنصر شيق، ستحدده إجابتك على السؤال الثامن: ما هو فلكلور شعوبك؟

لكل بلد أساطير وتقاليد قديمة، وهذا أساس مركزي لمعتقدات الأبطال أنفسهم، وستجد هذا العنصر بارزًا، يتدخل في أدق سطور حبكتك الروائية نفسها، لذا فهو متعدي، تتجاوز سلطته مرحلة البناء لمرحلة السرد التفصيلي نفسه.. ما هي قصص قبل النوم للأطفال؟ ما هي النبوءات القديمة.. (مثال نبوءة المايا حول التقويم).. الخ.
تاسعًا: كيف هي الحياة اليومية؟
هل هناك متسع من الوقت للألعاب؟ ما هي إذن ألعاب الأطفال وألعاب الكبار ومسابقاتهم؟ هل الاقتصاد جيد؟ ما الدول الثرية وتلك الفقيرة إذن؟ الثراء والنشاطات والتسلية وحتى الرياضة عنصر فانتازي آخر، يكتمل به عالمك ويتألق في ثراؤه وغناه الفنيان.


بعد أن رسمت تفاصيل ثقافة عالمك وتاريخه وسياساته وعلومه وكافة مناحي حضارته، سنصل للمحور الثاني وهو المكان.. الجيولوجيا والجغرافيا..
1 - أسهل طريقة لرسم عالمك، رسم خريطة حقيقية، وهذا سهل جدًا اليكترونيًا، فكلنا نملك أجهزة كمبيوتر، ويمكننا استخدام برامج الرسم والتصميم، بعد إجراء جولة سريعة لمطالعة الخرائط الحقيقية؛ ومن ثم نشرع في توزيع اليابسة، ورسم الحدود الطبيعية كالأنهار والجبال، ثم وضع الحدود السياسية بين الممالك والدول الفانتازية.. حتى الجاذبية هنا يمكنك التلاعب فيها، فتجعل مثلا مدينة معلقة في الهواء ! هو عالمك فأطلق لخيالك العنان وأرني متع تفاصيلك.

2 – ابدأ بالأماكن الكبرى ثم الصغيرة، لاحظ أن المساحات الضخمة كالقارات والمحيطات ستكون قليلة، بينما الأماكن الصغيرة كالمدن والقرى والجسور ستكون كثيرة ومتعددة. لكل مملكة عاصمة، ومدن كبيرة، ثم بالتدريج ستضع أسماء المدن الصغيرة والقرى والطرق. في (العالم الخرب) الذي صممته أنا، وجعلت معظم أحداثه تدور في قارة (أوريوم) الخيالية، هناك مدن بأسماء مترجمة مثل (الحلوف الذهبي)، بينما هناك مدن بأسماء ولغات أصلية كـ (أرثوزا)، والتسميات لن تزعجك كثيرًا، ففي النهاية لدينا اختراع اسمه (جوجل)، مكدس بالأسماء من كافة اللغات، يمكنك بالتأكيد أن تستوحي من طرق نطقها المختلفة بمنتهى السرعة.

* الصورة نموذج لخرائط العوالم الفانتازية، وهي (الأرض الوسطى) لـ (تولكين) سيد هذا المذهب الأدبي.

3 – ارسم الخريطة بشكل متمهل بدون تعجل، مثلا السواحل لا ترسمها ناعمة مستقيمة، أكثر من التعرجات.
4 – مفتاح الخريطة هو تبيان للرموز، لذا ضع مربع صغير في زاوية الخريطة لتوضح معنى المثلث من النقطة الكبيرة من النقطة الصغيرة.. المثلث جبل مثلا.. النقطة الكبيرة مدينة أو عاصمة.. النقطة الصغيرة مدينة صغيرة أو قرية أو قلعة.. وهكذا. اسم القارة كبير، اسم المملكة أو الإقليم أصغر، واسم العواصم أصغر.
5 – رائع.. بعض الألوان الآن وتصبح خريطتك في منتهى الجمال.. البحار زرقاء.. الأرض خضراء، الجبال سوداء كمثال.
6 – لمزيد من العمق يمكنك انشاء خرائط سياسية منفردة لكل مملكة، أو لو كان عالمك في طور التشكل وبناء الإمبراطوريات فاكتفي بخريطة جامعة كنسخة من الخريطة الجغرافية، وقسمها سياسيًا، واجعل لكل دولة لون عام يميز مناطق نفوذها. محبي الألعاب الاستراتيجية مثل (age of empires)، التي تقود فيها مملكتك لبناء اقتصادها والانتصار على الامبراطوريات المجاورة، سيجدون أنهم فانتازيين بالفعل ولكنهم لم يكونوا يعرفون.

* الصورة نموذج لخرائط العوالم الفانتازية سياسيًا، وهي لقارة (ويستروس) ذات الممالك السبع لـ (جورج مارتن).
 

الآن وصلنا للمحور الأخير، وهو قصير جدا وسريع: التنفيذ:
الآن وقد صنعنا عالمًا كاملا واستعنا بالمراجع التي تصف الشعوب والحيوانات والنباتات الحقيقية، كي نقلد طرق الوصف لكن بمواصفاتنا الخاصة، تتبقى الحبكة.. الأبطال.. الملحمة.. وهذا هو دور المؤلف بداخلك.
الآن مرحبًا بك كفانتازي جديد في عالمنا الساحر.

تعليقات

المشاركات الشائعة