literary genres - أصناف الفانتازيا الأدبية. تدوينة متجددة

* أنواع الفانتازيا السبعة وعشرون:

Bangsian fantasy:
الفانتازيا البانجزية نسبة إلى السيد جون بانجز
John Kendrick Bangs 
، تعتمد على استخدام شخصيات شهيرة، تاريخية أو خيالية، وإعادة استخدامها.. أشهر الأمثلة الأولى لهذا النوع الكوميديا الإلهية لدانتي ألجييري، ومن الأمثلة الحديثة فيلم (تحالف السادة الخارقين) لشين كونري.


Comic fantasy:
فانتازيا الكوميك، تسودها روح الدعابة، السخرية الهزلية، ولو كانت أنواع الفانتازيا كلها قسمين، عليا ودنيا، ففنتازيا الكوميك فانتازيا دنيا، ولا يعني هذا أنه لا توجد فانتازيا دنيا أو منخفضة غير ساخرة.
من أمثلة فانتازيا الكوميك، فيلم (شريك) الشهير.


Contemporary fantasy:

الفانتازيا المعاصرة أو الـ
modern fantasy 
الفانتازيا الحديثة، تسمى أحيانًا بالواقعية السحرية، ويمكن تصنيف الجزء الثاني من روايات النحاس بالفانتازيا المعاصرة، وهي أعلى شأنًا من الفانتازيا الدنيا، بسبب وجود عوالم كاملة من السحر، والمخلوقات الغامضة، تختبئ خلف العالم التقليدي، وهذا ما يجعلها شعبية للغاية.

من أمثلة هذا النوع سلسلة
Harry Potter.



Dark fantasy:

الفانتازيا المظلمة، أو القوطية.. تعتبر الكاتبة
Gertrude Barrows Bennett
هي مبتدعة هذا الصنف، والتي كانت كاتبة رائدة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، في كتابة الفانتازيا والخيال العلمي, هذا الصنف يعتمد على مزج الموضوعات المعتمة والمفزعة بالفانتازيا، وأيضًا كتاب سلسلة النحاس الأول (رحلة السماور) يمكن تصنيفه تحت هذا النوع.

من نماذج هذا التصنيف قصة إدجار آلان بو قناع الموت الأحمر، وسلسلة ستيفن كينج الشهيرة 
The Dark Tower .



Dieselpunk:

على غرار السايبربونك صيغ مصطلح (الديزل-بونك)، وفي هذا العالم، المشتقة سمات آلاته من الفترة بين الحربين العالميتين، تعمل الآلات بالديزل والبخار، مع سمت اجتماعي كان يميز فترة الخمسينات. كانت أفكار الناس عن التكنولوجيا قبل الحرب العالمية الأولى، أفكار متفائلة، بعد الحرب صارت متشائمة.. فالعلم مدمر ومخيف، ولم تعد الحرب مقياس للفروسية والرجولة، بل امتزجت الصناعة مع العلم للتدمير بشكل مروع.. لهذا كتبت روايات وقصص مقتبسة من هذه النظرة، فأصبح الديزل بونك ابن عم لصنف آخر من الخيال العلمي اسمه
steampunk 
(ستيم-بونك)، والذي يركز على التحول للعصر الصناعي وطاقة البخار، الذي بدأ في العصر الفيكتوري.

من أهم أمثلة الديزل-بونك سلسلة
Indiana Jones 
وسلسلة
Mad Max

Epic fantasy :
الفانتازيا الملحمية، ولها تسمية أخرى:
High fantasy
الفانتازيا العليا.. أو الرفيعة، وهو مصطلح
صاغه لويد الكسندر
Lloyd Alexander
سنة 1971 في مقال بعنوان (الفانتازيا العليا والبطولة الرومانتيكية)، وهو أعظم صنف فانتازي على الإطلاق، إذ يحتوي على عالم بأكمله، وبطولة أخلاقية عظمى، ضد أشكال وأنواع من الشرور والعقبات، في قالب خلاب، كان الأقدر على تسيد مدرسته الأديب العالمي (جون رونالد رويل تولكين)
J. R. R. Tolkien

وأهم أمثلة هذا النوع، ثلاثية (لورد الخواتم) الشهيرة
The Lord of the Rings Trilogy



Fable fantasy:

أو الخرافة. وطبعا الأساطير صنف من أصناف الفانتازيا، رغم أنها أول كل شئ، في الدين والأدب وحتى الأخلاق، كل شئ استند للأساطير الأولى. والآلهة والمخلوقات الأسطورية وقوى الطبيعة والجن والسحر، ومن أقدم الأمثلة على هذا ما تأثر به كل الكتاب العالميين قبل حتى ابتكارهم للواقعية السحرية، وهي ليالي ألف ليلة وليلة.



Fairy Tales :
قصص الجنيات أو فانتازيا الجنيات
fairytale fantasy
قصص قصيرات ممتعات عن شخصيات من دنيا الأقزام والتنانين والعمالقة وحوريات البحر والسحرة، مستقاة مباشرة من الفلكلور الأوروبي في القرون الأخيرة، وموجهة بشكل أكثر لأدب الأطفال، ويمكن تمييزها عن الخرافة بكون الأخيرة تداخلها المعتقدات الراسخة أكثر، بينما قصص الجنيات تهتم بالحكايات الأخلاقية.
صار مصطلح فيري تول يستخدم لوصف أي شئ يحتوي على نقاء مع سعادة غير متوقعة، أو شئ بعيد المنال كالحلم، كقول الأوروبي (نهاية سعيدة كقصة جنيات/فيري تول)، ( رومانسية مثل فيري تول).
وقد تندمج قصص الجنيات مع الأساطير فيصيرا نسيجا واحدًا.
بعض قصص الجنيات يعود للعصر البرونزي أي أكثر من 6000 سنة!
أشهر قصص الجنيات (الجمال النائم) و(هانسل وجريتل) وطبعا صنفت هذه الحكايات وجمعت في مجلدات شهيرة مثل هذا الغلاف الذي كتبه سكوت جاستافسون.





Speculative poetry:
أو الشعر التأملي 
Fantastic poetry
الشعر الفكري الرائع هو صنف آخر ثري من أصناف الفانتازيا المهمة، لأن موضوعاته الأساسية فانتازية أو من الخيال العلمي أو الخيال الغرائبي، أو من أدب الرعب، أي أنه يصيغ القصة بأسلوب شعري جميل أنيق، طبيعي، لكن كل العناصر الداخلية تخص الفانتازيا المحكية، أو مثلا الكوكب الغامض الذي تدور فوقه قصة الخيال العلمي.
وأحد أهم نماذج هذا الصنف الفانتاسي الرقيق والراقي، والمدهش والساحر، للأديب العبقري 
Robert A. Heinlein
عميد أدب الخيال العلمي وأحد (الثلاثة الكبار) في هذا الأدب كما يطلق عليهم مع آرثر سي كلارك واسحق أزيموف، قصته الآسرة (تلال الأرض الخضراء) والتي حصلت أغانيها الشعرية على جائزة 
The Rhysling Awards
السنوية العالمية



Fantastique :
النوع العاشر من أنواع الفانتاسي هو الفانتاستيك
الفانتاستيك كمصطلح لا يختلف كثيرا عن معنى الكلمة الفرنسية، فهو يشير لكل ما هو خيالي وساحر، وهو في الأدب والسينما يشمل الخيال العلمي والرعب والفانتازيا.
غالبا ما ترتبط الأحداث في الفانتاستيك بالأحداث الخارقة المصحوبة بالتوتر ورفض هذه الخوارق غير المفسرة. (جي- ماري ليبرنس) تجاوزت تحفتها (الجميلة والوحش) على سبيل المثال كل الأعمار، عندما ظهرت لأول مرة في عصر التنوير أو القرن الثامن عشر.



fantasy of manners:
فانتازيا الأخلاق أو (منر-بونك) تشترك مع طبيعة كوميديا الأخلاق (كلمة كوميديا لا تعني أنه بالضرورة فن مضحك)، وتهتم بالأخلاقيات السائدة في المجتمع بداخل العمل الفانتازي، من ذكاء ومكائد يوجهها الأبطال لأقرانهم، لا ضد الجيوش المعادية والوحوش الضارية، لذا فهي صفة داخلية في كل أنواع الفانتازيا الأخرى.
لكن يمكننا بالتأكيد ترشيح رواية (تايتوس جرون) كعمل أساسي يدل على هذا الصنف بشدة، وهي الرواية الأولى في ثلاثية (جرومن-جاست) للكاتب والرسام والشاعر الإنجليزي
Mervyn Peake



Gaslamp fantasy:
أو فانتازيا غاز الاستصباح / فانتازيا ضوء الغاز / رومانسية ضوء الغاز: يعتبر صنفًا متفرعًا من الفانتازيا والخيال التاريخي، وهو ينحصر بشكل عام في عالم فيكتوري الطابع، لكن باختلاف عن فانتازيا الستيم بونك الآلية أو حتى فانتازيا تولكين ولويس كارول 
J.R.R. Tolkien or Lewis Carroll
لذا فيمكن وصف فانتازيا غاز الاستصباح كمحاولة لتحديث الأدب القوطي
Gothic literature
الكاتبة والرسامة كاجا فوغليو صاغت المصطلح سنة 2006 لتمييز سلسلتها الكوميكس (عبقرية فتاة) عن صنف الستيم بونك، الذي سبق وتناولناه ويتحدث عن شكل الحياة زمن الثورة الصناعية وتهاويل الناس الخيالية حول الآلات والعلم، عندما ابتكرت مزيجا من التاريخ البديل والعلم المجنون ذي الطابع الفيكتوري. واعتمد محبوا الفانتازيا المصطلح كدلالة أيضًا على الفانتازيا الهولمزية والقصص القوطية فيكتورية الأجواء.
ومنذ صياغة المصطلح تم تطبيق فانتازيا غاز الاستصباح بأثر رجعي على عدة أعمال، ذات أعمدة إنارة بالغاز وشوارع فيكتورية وقبعات عالية وفساتين واسعة، ومنها عالم (دراكيولا) لبرام ستوكر المرفق أفيش الفيلم المأخوذ من روايته.



Gods and demons fiction:

أو فانتازيا (الشنمو) التي تعني بالصينية خيال الآلهة والشياطين، ويعني بالأساس بالوحوش والخالدين والشياطين والسحر والكيمياء في الأساطير الصينية، وأهم عملين يعدا نموج لفانتازيا الشنمو (تاريخ رحلة الغرب) و(تنصيب الآلهة)، وتعد (تاريخ رحلة الغرب) أو (رحلة إلى الغرب) واحدة من الروايات الأربع الكبرى الكلاسيكية للأدب الصيني بأكمله، وهي المرفق صورة عنها.



Grimdark:
فانتازيا الجرِمدارك أو حرفيًا (الدياجير المتجهمة) نوع من الخيال التأملي، مع لمسة ديستوبية أو غير أخلاقية عنيفة، أو باختصار الفانتازيا المظلمة. وقد صيغ المصطلح من شعار لعبة "(مطرقة-الحرب) 40000" أو
Warhammer 40k
وهو: "في الدياجير المتجهمة للمستقبل البعيد، هناك فقط الحرب".
اعتبرت الناقدة (ليز بوركي) أن السمة المميزة لفنتازيا الجرمدارك هي "التراجع إلى تثمين (الظلام من أجل مصلحة الظلام)، وهو نوع من العدمية التي تصف قيامك بالفعل الصحيح إما أنه مستحيل أو غير مجدي". وهذا - بحسب رأيها - له تأثير في إعفاء الأبطال والقارئ من المسؤولية الأخلاقية.
ووفقًا للروائي الفانتازي البريطاني (آدم روبرتس) فالجرمدارك شكل حداثي لـ (ضد-تولكين) في كتابة الفانتازيا. أكثر أشكال الجرمدارك شعبية (أغنية الجليد والنار) لجورج مارتن - من وجهة نظر روبرتس - تتميز بأنها رد فعل لمثالية (تولكين)، برغم أنها تدين بالكثير لأعمال (تولكين).

وأحد أشهر الأعمال المعبرة عن الجرمدارك كوميكس (الموتى السائرون)، الذي تحول لمسلسل عالمي.




Hard fantasy :
(الفانتازيا الصعبة) صنف فرعي من صنوف الفانتازيا السبعة والعشرون، يتشابه في اسمه مع (الخيال العلمي الصعب)، حيث يهدف كلا الصنفين لبناء عوالمهم بطريقة صارمة ومنطقية، بحيث يتم تعميق هذا العالم بناء على قوانين داخلية عقلانية ومنظمة وتفصيلية.
ومن أمثلة هذه العوالم ما يحدث في كتاب (بطل العصور) لبراندن ساندرسن، وهو جزء من ثلاثيته الشهيرة (ابن الضباب)، وفيه يضع براندن عالما تفصيليا له قوانين عامة صارمة، وأنظمة سحرية متكاملة، وتاريخ ثابت عميق وفلوكلور مميز.





Heroic fantasy:
من منا لا يعشق الفانتازيا البطولية؟
في هذا العالم الخيالي الجامح لا وجود للتكنولوجيا، بل السحر، والرجال الأقوياء والنساء الجميلات، أما الأبطال فمعظمهم في هذا الصنف من الفانتازيا مسضعفون، يوضعون في مواقف تجبرهم على أن يكونوا أبطالا، وينفذون ما يفوق المتوقع منهم عادة.
إنهم مترددون في قبول هذه البطولة، بعضهم ذو أصل متواضع، وبعضهم من ذوي الأصول الملكية لكنهم لا يعرفون هذا، وتشبه بعض خصائص هذا الصنف قصص
"sword-and-sorcery" أو فانتازيا السيف والسحر.
"روبرت هوارد" كان من أميز من كتبوا مغامرات في هذا العالم فائق المتعة، عبر قصص بطله (كونان البربري)، وكذلك (جورج ر.ر. مارتن)، ومن أشهر الأمثلة الأخرى لهذا الصنف النقي من الخيال المحلق (اسم الريح) لباتريك روثفوس، و(الهوبيت) لتولكين، و(أسطورة) لديفيد جيميل، وبالقطع مغامرات (السندباد)، التي انبهر بها الغرب فقدمها في الفيلم التحفة (رحلة السندباد السابعة).

.
.
.
.

High fantasy:
الفانتازيا العليا
فانتازيا ملحمية في شخصياتها وسماتها وحبكتها، وقد صاغ مصطلح (الفانتازيا العليا) أو الرفيعة لويد ألكساندر
Lloyd Alexander
سنة 1971، في مقاله المهم (الفانتازيا العليا والرومانسية البطولية) - قد أترجمه لكم قريبًا - وفي الفانتازيا الملحمية الرفيعة يتم صنع عالم كامل مختلف عن عالمنا الأساسي، متسق داخليًا لكن تختلف قواعده عن عالمنا، وعلى النقيض منه تعتبر الفانتازيا الدنيا ضمن عالمنا المعقول، لكن مطعمة بعناصر سحرية وفانتازية.
و(لورد الخواتم) عملا نموذجيا كما أسلفنا بالنسبة للفانتازيا الملحمية والعليا معًا، لذا سنتخذ هذه المرة مثالا مختلفا، لكن لكاتب قال عنه تولكين أنه من أعظم من قرأ لهم فانتازيا في العالم أجمع!
مثالنا هو رواية (سيدة العشيقات) للكاتب الفذ (إ. ر. إديسون) أو إريك روكر إديسون، وهي المجلد الأول من ثلاثية (زيمامفيان) وصدر سنة 1935، وتدور أحداثه عن المؤامرات السياسية بين حكام ثلاث ممالك، بعد وفاة الملك (ميزنتيوس) الذي كان حاكمها معًا، قبل أن يحدث الانقسام بعد رحيله، وتظهر شخصية (ليسنجهام) غير المعروفة، وتجعلنا نتساءل عن دورها حتى نهاية الرواية. المجلد الثاني (عَشاء سمك في ميمسون) نشر سنة 1941، والثالث (بوابة المزنتيان) في سنة 1958.



*ترجمة حصرية: عصام منصور.






تعليقات

المشاركات الشائعة