استر يا رب .. دا احنا غلابة !




يثير تسارع تذبذب النشاط الشمسي خلال الـ11 عاماً الماضية مخاوف العلماء من مدى تأثير هذا النشاط على الأنظمة الملاحية وعلى الحياة على كوكب الأرض.وذكر تقرير متلفز أن العلماء يتوقعون أن تصل العواصف الشمسية إلى مجال الكرة الأرضية بين عامي 2012 و2013،وفي هذا لإطار يتخوف البعض من كارثة محتملة بأن تعيد هذه العواصف عصرنا الإلكتروني إلى العصر الحجري بسبب اعتماد العالم على الأجهزة الإلكترونية في الحياة اليومية.





وأشار لويس لانريروتي من معهد نيوجرسي للتقنية، إلى أن الشمس نجم يمر بدورة نشاط كل 11 أو 13 عاماً لذلك لا يمكن تحديد الفترة التي ستتعرض لها الأرض للعواصف الشمسية بدقة لكن مستوى النشاط الشمسي الحالي فيه الكثير من البقع الشمسية الناتجة عن المجال المغناطيسي حول الشمس والذي يؤدي إلى تقلبات فيها ما يدفعها للاقتراب من الأرض، طبقاًلما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".
وأوضح لانريروتي أن هناك مخاوف من أن تؤدي الموجة الكهرومغناطيسية المتولدة عن ألسنة العواصف الشمسية إلى الإطاحة بأنظمة الاتصالات بكل أنواعها بسبب تكهرب الأجواء الفضائية بالإضافة لانقطاع عام وعالمي في شبكات الكهرباء.
وأضاف دانيال بيكر عالم الفضاء من جامعة كولورادو أن الضرر الأكبر من العواصف الشمسية سيلحق بمولدات الطاقة وخاصة الطاقة الكهربائية، إذ ان العاصفة الشمسية الكبيرة قد تؤدي إلى انقطاع الكهرباء عن العالم مدة أسابيع أو حتى أشهر.
ولكن هذه المخاوف تبقى مجرد توقعات نحو الأسوأ إذ لم يستطع العلماء حتى الآن معرفة مدى تأثير هذه العواصف الشمسية على غلافنا الجوي.


و لقد حذر علماء فضاء من أن الكرة الأرضية قد تتعرض لموجة ساخنة عابرة للفضاء نتيجة لانفجار كبير شهدته الشمس خلال الأسابيع القليلة الماضية.
ونقلت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية عن هؤلاء العلماء قولهم،إنهم يتوقعون أن تستقبل الكرة الأرضية موجة ساخنة كنتيجة لانفجار شمسي هائل تم رصده مؤخرا .
وأوضحت الصحيفة أن عدة أقمار صناعية رصدت الإنفجار الشمسي خلال عطلة نهاية الأسبوع بما فيها قمر تابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".
ورصد علماء الفضاء حول العالم الانفجار الذي يماثل حجمه حجم الكرة الأرضية وهو انفجار مرتبط بثورات أخرى شهدها سطح الشمس مؤخرا.
وأشارت الصحيفة إلى أن الانفجار الذي حدث في المنطقة المواجهة للأرض أرسل موجة أطلق عليها العلماء اسم "تسونامي شمسي" وامتد لمسافة 93 مليون ميل عبرالفضاء.
ويؤكد العلماء أن موجة الحر التي صدرت عن الشمس ستصل إلى الأرض وأنها ستؤثر على المجال المغناطيسي للكرة الأرضية.

المشكلة إن شوية حر خلوا الطلب على التكييفات يزيد فزاد الحمل على الشبكة فعم الظلام محافظات مصر و استاء الناس و اشتكوا و مما زاد الطين بلة انقطاع المياه كذلك ، فما البال لو جاءت الموجة الشمسية الرهيبة عام 2012 ؟ ماذا هم فاعلون مسؤلينا الأعزاء ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة