بونتيانا



الشبح (بونتيانا) هي مصاصة دماء يؤمن شعب "الملايو" في (أندونيسيا) و(ماليزيا) بوجودها، ويسمونها أحيانًا بـ (كونتي-لانا) أو للاختصار (كونتي). يؤمن الناس هناك أن إناث (بونتيانا) هن أرواح النساء اللائي توفين أثناء الحمل، برغم أن الجذور الأولى للقصة تصف الشبح على أنه نشأ من طفل ميت. وغالبا يتم الخلط بين الـ (بونتيانا) والـ (لانجسوير)، الذي هو شبح امرأة توفيت أثناء الوضع.
هناك مدينة كاملة في (أندونيسيا) تحمل اسم هذا الرعب الأشهر في جنوب شرق آسيا، والغريب أن سبب تسميتها باسم شبح، هو معركة بين البشر والجن دارت هناك سنة 1771، عندما حاول السلطان (شريف عبد الرحمن القادري) السيطرة على المدينة، لكنها كانت موبوءة بأشباح (بونتيانا)، والثقوبات التي تغوي الرجال جنسيًا، فنصب مدافعه وحاربها بالقذائف حتى طردها!
فلما دمر عش الشياطين والثقوبات هذا بنى أول ما بنى مسجدًا، حتى تطهر المكان من الأشباح وصارت المدينة صالحة لسكنى البشر.
وعادة ما تظهر الـ (بونتيانا) كامرأة شاحبة البشرة ذات شعر أسود طويل وأعين حمراء، وثياب بيضاء ملطخة بالدم، ولكن يمكنها أن تظهر بشكل أنثوي أنيق وجميل لخداع الرجال والعاجزين، وهي ذات التيمة الموجودة في كل الثقافات تقريبًا، ثم عند التمكن تتحول لوحش متعطش للدماء واللحوم.
وتنشأ الـ (بونتيانا) غالبًا عند اكتمال القمر، بالقرب من المناطق التي فيها أشجار الموز، وعلامة ظهورها بكاء الأطفال عالي الصوت، فإن كان البكاء خفيضًا ناعمًا، فهذا يعني أنها قريبة، ولو كان عاليًا فالـ (بونتيانا) بعيدة، وفي مناطق أخرى يؤمن الملايو أن عواء الكلب ليلا يعني أن هناك (بونتيانا) بعيدة، لكن لو زمجر الكلب فهذا يعني أنها قريبة!
أما لو لم تسمع شيئًا يمكنك الاستدلال عليها عندما تشم رائحة زهرية تشبه زهرة الياسمين الهندي (البلوميريا)، تعقبها رائحة كريهة، تشبه رائحة الجثث المتحللة، فلو لم تكفيك كل تلك العلالامات للتحصن أو الفرار، فإن طريقة قتلها لك بنشب أظافرها الطويلة في جسدك، والتهام أعضائك حيًا، فلو فتحت عينيك أثناء قربها منك، ستمتص أعضائك عبر رأسك!
وتحدد الـ (بونتيانا) موقع فريستها البشرية بتشمم رائحة الغسيل ليلا، لذا يرفض معظم أهل الملايو ترك قطع ملابسهم لتجف طوال الليل، ويخشون المرور بجوار أشجار الموز لأن أرواح الـ (بونتيانا) تنام فيها نهارًا.
ولدحر الـ (بونتيانا) فعليك إدخال مسمارًا في فتحة بمؤخر عنقها، إذ تتحول لامرأة جميلة وزوجة صالحة حتى يخرج المسمار فتستعيد طبيعتها، وفي المناطق التي تسمى فيها (كونتي-لانا) يوضع المسمار في قمة رأسها.
الفارق الذي يميز (كونتي) أنها تتخذ هيئة طائر، وتمتص دماء العذارى والشابات، وبينما ترفرف بجناحيها مصدرة صوتًا مثل "كي كي كي"، يمكنها أن تقذف سحرًا أسودًا، يسقط المرأة فريسة لمرض غامض، أهم أعراضه النزيف المهبلي. في هيئتها الأنثوية الجميلة، عندما يقترب منها الرجل، فإنها تستدير وتتحول، فيبدو له ظهرها مجوفًا، تظهر فيه ضلوع قفصها الصدري!
توجد عدة وقائع لمشاهدتها، أشهرها ما حدث في أغسطس 2010 عندما صور بعض رجال الشرطة الماليزيين مقطع فيديو، ظهرت فيه الـ (بونتيانا) بشكل جزئي.
ــــــــــــــــــــــــــ
ترجمة حصرية لـ (عصام منصور).

تعليقات

المشاركات الشائعة