العطايا السوداء : 3 goodreads - review



لعنة (سالى عادل) !



عن لعنة (ليلى برهان):
 ودردشاتها العجيبة مع (فانتوم) .. هكذا نبدأ الدخول الى قريحة الأديبة الشابة (سالى عادل)، مجولين فى دهاليز عقلها المكثف المبدع .. إذن من (سالى عادل) ذاتها؟ وكيف يستقيم أن نربط بين مدونتها المخيفة (قصص رعب)، وبين ملامحها البريئة؟ بما أن أول عددين من تلك السلسلة قد صدرا معا، فسأخبرك بنبذة عنها مقسمة على ريفيو كل عدد منهما، والآن سأكتفى بأن أقول انها أول كاتبة تعرفت على قراءاتها على الإطلاق فى عالم الإنترنت، الواقع أن أى مستخدم حديث للإنترنت، له ارتباط بالأدب والقصة، سينقر أولا كلمة (قصص)، هكذا ستطالعه فى مقدمة نتائج بحثه المدونة المذكورة، وهكذا سيتعرف على تلك القاصة التى اتخذت من الرعب الرومانسى مرتعا وملعبا لها، فلم تبزها كاتبة أخرى، وبطبيعة الحال كاتب..





عند قراءة أدب المؤسسة العربية الحديثة، لابد أن يختلف الإطار النقدى، فلا يتسع لمداه. لا ننس أن أفكار السلاسل موجهة بشكل تعليمى، وهناك حظر أخلاقى والتزام من الكتاب، بحيث لا يكون مجال الحرية فى ذروته كالأعمال الأدبية خارج المؤسسة. لذا فقراءتى نفسها ستتخذ شكلا خاصاً، بحيث أجعل السلبيات – إن وجدت - فى مراسلة الكاتبة، لا على الملأ. أغراض تشجيعية.
تبدأ لعنة (سالى عادل) بأنها من أنجب تلامذة أدباء الرعب، وتبدأ لعنة (ليلى برهان) بالآتى .

المقدمة:
نعرف ان استراتيجية الحكى ستبنى على الأغانى، أغانى عندليب الأغنية (عبد الحليم حافظ)، وستلعب على وتيرة تجسيم المشاعر، وانتقاء الكلمات التى تعنى بالعذاب والموت، لكن ليست على الطريقة الرومانسية فقط، بل بطريقة حرفية، وكما يقول (فانتوم) نفسه، ذلك الشبح الذى يسكن الإنترنت، فكلمات مثل ( أو تدرى بما جرى، أو تدرى دمى جرى)، لجديرة بالتوجس حقا! وهكذا نتعرف سريعا على أول مزيج بين الرومانسية والرعب، على مستوى التقنية.

زى الهوا:
نتعرف على المزج الثانى الذى يعمل بالتوازى مع الأول، وهو هنا قائم على الحبكة ذاتها.. الرومانسية والرعب موجودان فى علاقة الزوجين المتصارعين
 (ليلى) و(كامل)، تشبه الى حد ما الصراع فى قصة
( Mr. & Mrs. Smith )
، لكن بدلا من العنف هناك الخوف العميق، الناتج عن الشك وتصدير الموت.

حاجة غريبة:
ذكر (ديكنز) و(ديستويفسكى) والإشارة الى (موريس لبلان)، فَتْح أفقى ورأسى للآفاق، ودفع الخلايا الأدبية للعمل.
دائما هناك أصل للعنات، ودائما هناك شيطان أو ساحر ما.

حبيبتى من تكون؟ :
أن تحيط الشكوك بـ (سامى عزيز) كأصل للعنة، يعطى الكاتبة قدرة على السيطرة التامة على الحدث السردى، فنحن – حتى الآن – معلوماتنا محدودة للغاية عن العاشق القديم.

خسارة:
جو الأعراس مناسب تماما للكتابة النسوية، وهو هنا مرسوم بدقة رغم ما يحيط به من شروع فى قتل!

كامل الأوصاف فتنى:
مفاجأة بدء الصراع. هذا الفصل المختصر سيروق لكم بالفعل.
فى الفصول التالية نبدأ الحسابات والمباراة، وتتوالى الإشارات.. كان هذا جزء من التشويق الأساسى للألغاز التى كنا نقرأها فى طفولتنا، العلائم تنهمر أمام عينيك، لكنك تركز فى أشياء أخرى يضعها الكاتب أمامك بتعمد، بينما حل اللغز أمامك طوال الوقت!
ستندهشون من مدى تطابق كلمات الأغانى مع الأحداث عند قراءتكم لها. أغانى مثل (كفاية نورك)، (قارئة الفنجان)، (أسمر يا أسمرانى)، (صافينى مرة)، (رسالة من تحت الماء).
العطايا السوداء يتقاذفها الزوجين فيما بينهما. وفى النهاية يعود (فانتوم) الغامض للتعقيب الذكى.

بداية جميلة لسلسلة أتوقع أن تستمر طويلا إن شاء الله .

تعليقات

المشاركات الشائعة